انواع الشموع اليابانية للمبتدئين

أشهر نماذج وأنواع الشموع اليابانية للمبتدئين و توضيحها على الرسم البياني

الشموع اليابانية

ما هو تاريخ الشموع اليابانية؟

بدأ اليابانيون باستخدام التحليل الفني لمتاجرة في الأرز في القرن السابع عشر. وكما أن هذه النسخة المبكرة للتحليل الفني تحتوي على العديد من الاختلافات عن النسخة الأمريكية التي بداء من قبل  "Charles Dow" في حوالي 1900م إلى أن العديد من القواعد الإرشادية كانت متماثلة جداً:

  •  بالنسبة لحركة السعر تعتبر" ما هي؟" أو "إلى أين ؟" والتي تعبر عن الحركة المتوقعة أو المستقبلية للسعر أهم بكثير من "لماذا؟" والتي تبحث عن الأسباب والتي ربما تكون أخبار أو أرباح... الخ
  •  كل المعلومات المعروفة منعكسة في السعر.
  • يحرك المشترون والبائعون الأسواق بناءً على التوقعات والعواطف والخوف والجشع.
  •  السعر الفعلي قد لا يعكس القيمة الحقيقية.

خرائط الشموع جاءت متأخراً حسب ما يقوله "Steve Nison" وبدأت من المحتمل في وقتٍ ما بعد 1850م ويعود معظم الفضل في تطوير الشموع اليابانية والخرائط إلى  "Homma" وهو تاجر أسطوري من "Sakata" وعلى الرغم من انه من غير الواضح تحديد من اخترع الشموع اليابانية إلى أن  "Steve Nison" يقول بأنها نتجت من المحتمل من جهد جماعي طور الكثير من سنوات التداول.

ما هي أنماط شموع الفوركس الأساسية؟

الشموع اليابانية، بما في ذلك أنماط شموع الفوركس، هي شكل من أشكال تحليل الرسوم البيانية التي يستخدمها المتداولون لتحديد فرص التداول المحتملة بناءً على بيانات الأسعار التاريخية. عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع أشكال أخرى من التحليل الفني والأساسي، يمكن للشمعدانات اليابانية أن تقدم نظرة ثاقبة حول انعكاسات الاتجاه المحتملة، والاختراقات والاستمرارية في الأسواق. 

تم اختراع الشموع اليابانية لأول مرة في اليابان في القرن الثامن عشر واستخدمت في العالم الغربي كوسيلة لتحليل أسواق الأسهم لأكثر من قرن.

تعتبر أنماط الشموع، بما في ذلك أنماط شموع الفوركس، مرئية إلى حد ما مقارنة بأشكال أخرى من التحليل الفني وتقدم معلومات عن أسعار الفتح والمرتفع والمنخفض والإغلاق للأداة المالية التي ترغب في تداولها. تعتبر الشموع اليابانية مفيدة بشكل خاص في تقديم نظرة ثاقبة لتحركات الأسعار قصيرة الأجل للأسواق وهي أداة قيمة لاستراتيجيات التداول اليومي.

ما هي مخططات الشموع؟ 

في مخطط الشموع اليابانية النموذجي، تمثل كل شمعة أسعار الفتح والارتفاع والانخفاض والإغلاق لفترة زمنية معينة للأداة. على سبيل المثال، في مخطط الشموع اليومي لزوج "يورو / دولار أمريكي"، سيظهر الفتيل أو الظل في الجزء العلوي من الشمعة أعلى مستوى تم الوصول إليه في ذلك اليوم، بينما يظهر الفتيل أو الظل في أسفل الشمعة أدنى مستوى الأسعار التي تم التوصل إليها في ذلك اليوم بالذات. 

يشير جسم الشمعة إلى الفرق بين سعري الفتح والإغلاق لليوم. تشير الشمعة الملونة (التي يشار إليها عادةً باللون الأسود أو الأحمر) إلى أن سعر الإغلاق كان أقل من سعر الافتتاح، بينما تشير الشمعة ذات الجسم الشفاف (عادةً ما يُشار إليها باللون الأبيض أو الأخضر) إلى أن سعر الإغلاق كان أعلى من سعر الافتتاح.

كيف تتشكل الشموع اليابانية؟

الشموع اليابانية تتكون باستخدام سعر الافتتاح والإغلاق وأدنى وأعلى سعر وبدون سعر الافتتاح لا يمكن رسم خريطة الشموع اليابانية وإذا كان سعر الإغلاق فوق سعر الافتتاح عند ذلك تكون الشمعة فارغة (غير مملوءة) ودائماً تأخذ اللون الأبيض عندما ترسم وإذا كان سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح عند ذلك تكون الشمعة مملوءة ودائماً تأخذ اللون الأحمر في الخريطة والقسم الفارغ أو المملوء من الشمعة يسمى الجسم وغالباً يطلق عليه "الجسم الحقيقي" و الخطين الطويلين الرفيعين فوق وتحت الجسم تمثل مدى الارتفاع والانخفاض عن سعر الافتتاح والإغلاق وتدعى هذين الخطين بالظلال ودائما تدعى "الفتيلة".

كيف تتشكل الشموع اليابانية؟
انواع الشموع اليابانية للمبتدئين

أعلى سعر يتكون بواسطة قمة الظل العلوي وأقل سعر يتكون بواسطة قاع أو نهاية الظل السفلي والشمعة الخصراء يكون فيها الإغلاق أعلى من الافتتاح وهذا يشير إلى ضغط شراء أما الشمعة الحمراء فيكون فيها سعر الإغلاق اقل من سعر الافتتاح وهذا يشير إلى البيع.

ملخص

عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع أشكال التحليل الأخرى، يمكن أن تكون أنماط الشموع مؤشرًا مفيدًا لانعكاسات الاتجاه المحتملة واختراقات الأسعار في السوق، مما يساعدك على بناء إستراتيجية تداول أقوى وأكثر فاعلية.

لإتمام الموضوع  والتعرف على جميع مخططات الشموع اليابانية انقرهنا!

إرسال تعليق

أحدث أقدم