الأصول في الاستثمار

ما هي فئات الأصول في الاستثمار؟

ما هي فئات الأصول في الاستثمار؟
الأصول في الاستثمار

عندما تتداول، فأنت تتداول أصلًا ماليًا من نوع أو آخر. هناك فئات مختلفة من الأصول، مثل الأصول الثابتة واستثمارات الدخل التي يتم تجميعها معًا بناءً على هيكل مالي مماثل ويتم تداولها في نفس الأسواق المالية، وفقًا لنفس القواعد واللوائح.

الأصل هو شيء يمكن استثماره لغرض تحقيق مكاسب مالية، وتسمى مجموعات الأصول المماثلة "فئات الأصول". ترتبط الأنواع المختلفة من الأصول عمومًا بمستويات مختلفة من مخاطر الاستثمار ومستوى العائد المحتمل.

فهم فئات الأصول

العديد من المحللين يقسمون الأصول إلى الفئات التالية:

  • الأسهم
  • السندات
  • العَقَار
  • العقود الآجلة
  • المشتقات

ما هي الاسهم؟

هي وحدات ملكية في شركة، تُعرف أيضًا باسم الأسهم. صادرة عن شركات مساهمة عامة ويتم تداولها في الأسهم البورصات، مثل "بورصة نيويورك" أو "ناسداك" عندما تشتري حصة من الأسهم، فأنت تشتري حصة ملكية جزئية في شركة، مما يمنحك مزايا معينة. يعد فهم ماهية الأسهم وكيفية عملها أحد مفاتيح الاستثمار، حيث تلعب الأسهم دورًا رئيسيًا في بناء محفظة استثمارية متوازنة.

سوق الأسهم هو المكان الذي يتم فيه إصدار الأسهم أو تداولها.  يشبه  سوق الأوراق المالية، الفرق الرئيسي هو أن سوق الأوراق المالية يساعدك على تداول الأدوات المالية مثل السندات وصناديق الاستثمار المشتركة والمشتقات وكذلك أسهم الشركات. يسمح سوق الأسهم فقط بتداول الأسهم. 

العامل الرئيسي للتداول في البورصة وهي المنصة الأساسية التي توفر التسهيلات المستخدمة لتداول أسهم الشركة والأوراق المالية الأخرى. لا يجوز شراء الأسهم أو بيعها إلا إذا كانت مدرجة في البورصة. وبالتالي، فهو مكان التقاء مشتري وبائعي الأسهم.

ما هي السندات؟

تحتاج الشركات المال للقيام بالمشاريع. ثم يقومون بالسداد باستخدام الأموال المكتسبة من خلال المشروع. طريقة واحدة لجمع الأموال من خلال السندات. وهي عندما تقترض شركة من البنك مقابل مدفوعات الفائدة المنتظمة، يطلق عليها اسم قرض. وبالمثل، عندما تقترض شركة من مستثمرين متعددين مقابل مدفوعات الفائدة في الوقت المناسب، يطلق عليها اسم السند. 

على سبيل المثال، تخيل أنك تريد أن تبدأ مشروعًا سيبدأ في جني الأموال في غضون عامين. للقيام بالمشروع، ستحتاج إلى مبلغ أولي للبدء. لذلك، تحصل على الأموال المطلوبة من صديق وتكتب إيصالًا بهذا القرض قائلاً "أنا مدين لك بمبلغ "مئة دولار" لكح وسأقوم بسداد مبلغ القرض الأساسي لمدة خمس سنوات، وسندفع فائدة بنسبة 5٪ كل عام حتى ذلك الحين". عندما يحتفظ صديقك بهذا الإيصال، فهذا يعني أنه قد اشترى للتو سندًا عن طريق إقراض المال لشركتك. تتعهد بسداد دفعة الفائدة بنسبة 5٪ في نهاية كل عام، ودفع المبلغ الأساسي البالغ "مئة دولار" في نهاية العام الخامس.

وبالتالي، فإن السند هو وسيلة لاستثمار الأموال عن طريق إقراض الآخرين. وهذا هو سبب تسميتها بأداة الدين. عندما تستثمر في السندات، ستظهر القيمة الاسمية، مقدار الأموال المقترضة، وسعر القسيمة أو العائد، وسعر الفائدة الذي يتعين على المقترض دفعه، والقسيمة أو مدفوعات الفائدة، والموعد النهائي لسداد الأموال يسمى تاريخ الاستحقاق. إذا كنت تبحث عن خيار السندات الذي يساعدك على توفير الضرائب، فيمكنك القراءة عن السندات المعفاة من الضرائب.

ما هو العقار؟

يشير صندوق الاستثمار العقاري إلى كيان تم إنشاؤه لغرض وحيد هو توجيه الأموال القابلة للاستثمار إلى تشغيل أو امتلاك أو تمويل العقارات. تم تصميم صناديق الاستثمار العقاري على غرار الصناديق المشتركة وتوفر للمستثمرين وسيلة شديدة السيولة للحصول على حصة في العقارات. إنه نوع من الأمان يوفر لجميع أنواع المستثمرين، الكبار أو الصغار، منفذًا للدخل المنتظم، وتنويع المحفظة، وزيادة رأس المال على المدى الطويل. مثل أي ورقة مالية أخرى، يمكن لصناديق الاستثمار العقاري أن تسجل نفسها في البورصة.

تتمتع صناديق الاستثمار العقاري بالعديد من المزايا للمستثمرين المهتمين. إنه يوفر تدفقًا منتظمًا للدخل إلى جانب تقليل تقلبات المحفظة وأرباح الأسهم وتراكم الثروة. نتيجة لكونها كيانًا مدرجًا، يتم شراؤها وبيعها بسهولة مما يوفر سيولة كبيرة. إنه تحوط طبيعي ضد التضخم حيث يُنظر إلى العائدات على أنها تفوق باستمرار تضخم أسعار المستهلك.

ما هي العقود الآجلة؟

العقود الآجلة هي نوع من اتفاقيات العقود المشتقة لشراء أو بيع أصل سلعة معينة أو ورقة مالية في تاريخ مستقبلي محدد لسعر محدد. ببساطة "العقود الآجلة"، يتم تداولها في بورصات العقود الآجلة مثل مجموعة "CME" وتتطلب حساب وساطة معتمد لتداول العقود الآجلة.

يتضمن العقد الآجل كلا من البائع والمشتري، على غرار عقد الخيارات. على عكس الخيارات، التي يمكن أن تصبح عديمة القيمة عند انتهاء الصلاحية، عندما ينتهي العقد الآجل، يكون المشتري ملزمًا بشراء الأصل الأساسي واستلامه ويكون بائع العقد الآجل ملزمًا بتوفير الأصل الأساسي وتسليمه. 

ما هي المشتقات؟

المشتق هو عقد بين طرفين أو أكثر على أساس الأصل الأساسي. تتضمن بعض الأصول الأساسية المشتركة للمشتقات الأسهم والسندات والسلع والعملات وأسعار الفائدة ومؤشرات السوق. غالبًا ما يستخدم المتداولون المشتقات للمضاربة على تحركات أسعار الأصل الأساسي دون الحاجة إلى امتلاك الأصل مباشرة. يمكن استخدامها لزيادة أرباح التداول، أو للتحوط من المخاطر.

قبل غمس أصابع قدميك في المشتقات على المنصات التي تنظمها سلطة النقد في سنغافورة متلا (MAS)،  يجب أن تخضع لتقييم معرفة العملاء وتفي بأحد المعايير التالية:

  • لديهم المؤهلات التعليمية ذات الصلة.
  • لديك ما لا يقل عن ثلاث سنوات متتالية من الخبرة العملية ذات الصلة في السنوات العشر الماضية، أو لديهم الخبرة الاستثمارية ذات الصلة.

إذا لم تستوف أيًا من هذه المعايير، فيمكنك أن تأخذ وحدة التعليم عبر الإنترنت لمنتجات الاستثمار المحددة في بورصة سنغافورة (SGX) لفهم المشتقات بشكل أفضل وكسب المؤهلات اللازمة للتداول في تلك المنتجات.

بشكل عام، يجب على المؤسسات المالية التي تقدم المشتقات أيضًا تنفيذ ضمانات لحماية العملاء عديمي الخبرة من الخسائر الكبيرة. هذه القواعد سارية لأن الخسائر من المشتقات يمكن أن تتراكم بسرعة، بالنظر إلى أن تداول المشتقات قد يتضمن رافعة مالية لتعزيز العوائد. هذا يعني أن المتداولين قادرون على اتخاذ مركز أكبر من رأس المال الذي يتعين عليهم نشره. تضخم الرافعة المالية كلاً من العوائد والخسائر.

ولمعرفة كيفية شراء اسهم في البورصة انقرهنا!

إرسال تعليق

أحدث أقدم